آخر التحقيقات

اعرف


📌 يوم الجمعة 27 سبتمبر 2024، التقى الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء وزير النقل والصناعة، عدد من أهالي رأس الحكمة لبحث مطالب الرافضين إخلاء منازلهم.


"عملتلكوا شمس الحكمة ابنوا فيها" | أهالى رأس الحكمة يكشفون لـ"متصدقش" تفاصيل لقاء كامل الوزير

Oct. 02, 2024 - اقتصاد
"عملتلكوا شمس الحكمة ابنوا فيها" | أهالى رأس الحكمة يكشفون لـ"متصدقش" تفاصيل لقاء كامل الوزير
نتيجة التحري

📌 يوم الجمعة 27 سبتمبر 2024، التقى الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء وزير النقل والصناعة، عدد من أهالي رأس الحكمة لبحث مطالب الرافضين إخلاء منازلهم. 

◾ الزيارة التي وصفتها مصادر لـ#متصدقش بـ"المفاجئة"، قال خلالها الوزير إن هناك "ضغوطات من الدولة" لإنهاء الملف، وشدد على ضرورة إخلاء جميع أراضي ومنازل المرحلة الأولى للمشروع، تمهيدًا لتسليمها لشركة "أبوظبي القابضة" الإماراتية، بحسب 5 من أهالي المدينة وعضو مجلس نواب في مطروح، تحدثوا لـ#متصدقش. 

◾ وتجري الاستعدادات حاليًا لإقامة حفل كبير يوم الجمعة المقبل 4 أكتوبر 2024، لتسليم المرحلة الأولى من أراضي رأس الحكمة، البالغ مساحتها 10 آلاف فدان، بحسب تصريحات مساعد وزير الإسكان عبد الخالق إبراهيم لـ"العربية Business".

⭕ "الوزير" يُمهد لـ"احتفالية" تسليم الأرض

◾ اجتمع "الوزير" بعد صلاة الجمعة 27 سبتمبر 2024، أمام "مسجد الكيلو 7" برأس الحكمة، مع عدد من أهالي المرحلة الأولى، لرفض بعضهم إخلاء منازلهم، موضحًا أن هناك "ضغوطات من الدولة"، لإنهاء الملف، مضيفًا: "عملتلكوا شمس الحكمة الجديدة ابنوا فيها"، بحسب عمر* أحد الحاضرين للاجتماع.

◾ وشدد "الوزير"، خلال اللقاء على ضرورة استكمال إخلاء المنازل من اليوم (الجمعة الجمعة 27 سبتمبر 2024، وكانت معه معدات لاستكمال ذلك، بحسب عمر*.

◾ ويلفت شريف* أحد الحاضرين للقاء، إلى أن "الوزير"، مع إصراره على استكمال إخلاء المنازل، تغيرت لهجته في التعامل مع الأهالي عن المرات السابقة وصارت أهدى: "اتكلم مع الناس كلام حلو، كانت أهدى مرة يتكلم فيها مع الأهالي غير كل مرة، مشَخطش ومشَتمش، كان كل مرة بيشخط، وبيشتم"، وهو ما يؤكده عمر*: "قال أنا منكم، وجاي بطيارتي مخصوص عشانكم".

 ◾ ويشير سيد* أحد الأهالي رأس الحكمة والذي أَخلى منزله يوم 22 سبتمبر 2024، إلى أنه بالرغم من تقديم بعض الأهالي تظلمات على قيمة التعويضات، إلا أن الأغلبية قَبلت بالأمر الواقع وتأمل في تحسين واقعها الجديد. 

⭕ وعود كامل الوزير لأهالي رأس الحكمة 

◾ بدأ غالبية أهالي المدينة ممن يقطنون في أراضي المرحلة الأولى من المشروع، في إخلاء منازلهم، بعد قبول التعويضات، لكن عددًا قليلًا منهم رفضوا إخلاء منازلهم، اعتراضًا على قيمة التعويضات وعدم تمكنهم من شراء أراضي بديلة. 

◾ وكانت الحكومة بدأت التفاوض مع السكان على إخلاء مدينة رأس الحكمة منذ سنوات، وفي عام  2018، بدأت دفع تعويضات 150 ألف جنيه مقابل للفدان، وبين ألفين وخمسة آلاف جنيه لمتر المباني.

◾ وفي عام 2024، استكمل الفريق كامل الوزير التفاوض علي التعويضات التي زادت قيمتها لـ 250 ألف جنيه للفدان مع ثبات قيمة متر المباني. 

◾ وخلال لقاء "الوزير"، اشتكي أهالي "رأس الحكمة" من القيمة المالية المطلوب دفعها لتقنين الأراضي البديلة.

◾ ووعد نائب رئيس الوزراء الأهالي بزيادة قيمة التعويضات بنسبة 30% لمن حصل على تعويض بأقل من 500 ألف جنيه، وسرعة صرف الأموال لكل من لم يستلم تعويضه حتى الآن، مشيرًا إلى أن كل من سيخرج من منزله وليس له قطعة أرض بديلة حتى الآن سيحصل على قطعة أرض. "قال لنا معندكش أرض تعالالي قلي اسمي كذا ورقم بيتي كذا"، يقول أحد الأهالي ممن حضروا الاجتماع لـ#متصدقش.

◾ وطالب الأهالي محافظ مطروح اللواء خالد شعيب، الذي كان حاضرًا للاجتماع، بإلغاء رسوم "التقنين"، وهي رسوم تسجيل الأرض والحصول على رخصة البناء في مدينة شمس الحكمة، والتي حددتها الدولة كموقع بديل لأهالي مدينة رأس الحكمة. 

◾ ويوضح عمر* أن المحافظة قررت أن يكون تقنين قطع الأراضي، وإعطاء عقد أزرق (محرر صادر عن الشهر العقار لتسجيل الأراضي أو العقارات)، بـ 600 جنيه للمتر، وهو ما اعترضوا عليه، وبعد مفاوضات طرح المحافظ أن يكون المبلغ 300 جنيه، ويسدد بالقسط، لكن طلب الأهالي إلغائه نهائيًا، ووعد المحافظ ببحث المطلب، بعد أن قال لهم: "حتى لو وافقت هتطلبوا طلبات تانية".

 ◾ شمس الحكمة الجديدة التي أشار إليها "الوزير"، هي المكان الرئيسي التي حددته الدولة ليكون المنطقة البديلة لأهالي رأس الحكمة، وأعلنت عنه رسميًا في أغسطس 2024 بعد شهور من المفاوضات بين المسؤولين الحكوميين والأهالي.

وزار رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي المنطقة في 15 أغسطس 2024، ووجه بسرعة العمل على إعدادها للأهالي، وإنشاء مدرسة بها. 

⭕ شمس الحكمة.. دون خدمات 

◾ تقع المدينة الجديدة في المكان الذي سبق حدده الفريق كامل للوزير للأهالي من قبل، حيث قال في اجتماع معهم في مارس 2024، إن منطقتهم البديلة ستكون شمال الطريق الساحلي (قبلي) تمتد بطول 7 كيلو غربًا وبعرض من 2.5 حتى 3 كيلو، من كوبري فوكة حتى شقوق عميرة بمحافظة مطروح.

ووعد "الوزير" الأهالي حينها بتوفير خدمات الكهرباء والغاز والمياه، وتخصيص قطعة أرض لكل أسرة، بحسب ما نقلته "متصدقش" عن الأهالي في مارس 2024.

اقتراح "الوزير" قوبل حينها باعتراضات من القبيلة التي تسكن هذه الأراضي، حيث رفضت استقبال أهالي من قبائل أخرى، كما رفضوا السماح لمعدات الدولة بالدخول للأراضي الواقعة في نطاق إقامتهم، وتأخر تنفيذ الوعد في تخصيص الأرض البديلة وتطويرها، بحسب الأهالي.

◾ وفي 15 أغسطس 2024، عرض المهندس وليد عبد الرحمن حجاجي، رئيس جهاز مدينة رأس الحكمة، على رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، مخطط تفصيلي لتطوير شمس الحكمة الجديدة يضم أنشطة تجارية واستثمارية، فضلًا عن شبكة طرق، وإدخال المرافق يجري العمل على تنفيذه، بحسب بيان لمجلس الوزراء. 

◾ ولم تنته أعمال الإنشاء والتطوير وإدخال المرافق في المنطقة بعد، في حين بدأت الدولة في إخلاء منازل أهالي رأس الحكمة، وهو ما أشار إليه بعض الأهالي الذين تحدثوا لـ#متصدقش، موضحين أن بعضهم اضطر لاستئجار مساكن للإقامة فيها.

كانت معدات تابعة لشركة أوراسكوم للإنشاءات بدأت في 20 يوليو 2024، في العمل على تهيئة أراضي "مشروع رأس الحكمة"، وهو ما قابله الأهالي بالاعتراض وأوقفوا معدات العمل قبل إنهاء ملف التعويضات الخاص بهم، ثم اجتمع معهم وزير الإسكان شريف الشربيني، في 8 أغسطس 2024، للتفاوض وعرض عليهم نقلهم إلى منطقة "الحبلة بسيدي حنيش".

ويوضح عمر* أن المكان الذي حدده "الشربيني" اعترض عليه الأهالي، وهو لا يناسب سوى من يعمل في تربية المواشي ويريد مساحات واسعة والذي اشترى بعضهم أراضي هناك بالفعل. ولم تُعلن أي جهة رسمية عن البدء في تهيئة الأراضي بمنطقة حبلة بسيدي حنيش لاستقبال الأهالي.

كان مصدر سابق من الأهالي قال لـ#متصدقش في أغسطس 2024، أن بعض الأهالي اعترضوا على منطقة حبلة؛ "كلها صحرا..كنا بنروح نزرع فيها الشعير ونربي الغنم". ارتبطت منطقة "الحبلة" بمطروح في أرشيف الأخبار على مدار السنوات الماضية بانتشار زراعات القمح والشعير، دون خدمات بها. 

◾ وكانت محافظة مطروح قررت في 10 أغسطس 2024: "حظر التعامل بشراء الأراضى أو البناء داخل مدينة شمس الحكمة الجديدة إلا على أهالى رأس الحكمة ممن حصلوا على تعويضات".

أسماء مستعارة *

آخر التحقيقات